إعصار في بنزرت…الرصد الجوي يوضح

8

انتشر فيديو مساء أمس الخميس 11 نوفمبر 2021، على مواقع التواصل الاجتماعي يُظهر ما سُمي بـ«إعصار» في البحر في منطقة راس انجلة من ولاية بنزرت.


من جهته، نشر المهندس بالمعهد الوطني للرصد الجوّي محرز الغنوشي، توضيحا في خصوص ما تم تداوله حول هذه الظاهرة قائلا:

الظاهرة ليست بإعصار إنما هي شاهقة مائية وهو من الظواهر الجوية التي تحدث نادرا ولا يمكن التنبؤ بها باعتبار ان قطرها اقل من دقة النماذج العددية المعتمدة في التوقعات الجوية..

هذا تفسير حولها…الرجاء عدم التهويل…”

وبالبحث في هذه الظاهرة، نجد ان شاهقة مائية أو العَمود المائي هو عمود من الهواء مختلطة بالمياه بالتناوب على شكل كتلة سحابية عمودية دُوّاميّة فوق بحيرة أو محيط تظهر عادة على شكل قمع قد يصل إلى السحاب.

تتكوّن هذه الظواهر الطبيعية غالباً عندما يمرّ الهواء البارد فوق المياه الدافئة. فيتكوّن عمود دوَّار من هواء وضباب مشبعين بالماء.

ويعتبر عمود الماء أقل كثافة من الاعصار، وقد يتم سحب ماء البحيرة أو ماء البحر إلى أعلى، حتى قاعدة العمود الدوَّار. وتعتبر ظاهرة عمود الماء هي الأكثر شيوعا خلال فصل الصيف في المياه الدافئة شبه الاستوائية، وخاصة بالقرب من سلاسل الجزر مثل فلوريدا كيز، وتسبب بعض الأعمدة المائية رياحًا شديدة، قد تصيب السفن بالضرر، ولكن بعضها الآخر لا يضرُّ، وفق ما أورد المهندس محرز الغنوشي…