Home / اخبار / بشرى سارة من الدكتور حاتم الغزال

بشرى سارة من الدكتور حاتم الغزال


قال الدكتور المختص في الاجنة حاتم الغزال في تدوينة نشرها على حسابه بالفايسبوك بأن الصين تمكنت من إنتاج اكثر من لقاح لفيروسكورونا بعد تجربته بنجاح على اكثر من 100 الف شخص و سيقع انتاجه و ضخ مليار تلقيح نهاية السنة مع طلبات عالمية مرتفعة ،و ناشدالغزال الديبلوماسية التونسية للتحرك فورا و هذا نص التدوينة :نوعين من اللقاح الصيني تقريبا جاهزين للإنتاج بعد تجربتهما على أكثر من 100 الف شخص. سيتم توزيع 600 مليون جرعة خلال شهرينوفمبر و ديسمبر أغلبها سيكون للسوق المحلية في انتظار أكثر من مليار جرعة سيقع تصديرها خلال سنة 2021.


 

الإيجابي في هذاالموضوع أن الصين وقعت يوم أمس إتفاقية مع التحالف العالمي لللقاح الذي تشرف عليه اليونيساف لدعم توزيع التلقيح للدول الفقيرة و منذلك توفير اللقاح بأسعار مخفّضة و خاصة تمكين بعض الدول من تصنيع اللّقاح محليا مما سيسمح بتوفير كميات أكبر من التلقيح خلالسنة 2021. إذا ما أضفنا تلقيح Oxford AstraZeneca البريطاني و MODERNA الأمريكي التي من المنتظر أن تكون أيضا جاهزةخلال شهر ديسمبر فإن توفّر كميات كافية من التلقيح للفآت المعرضة للإصابة بالحالات الخطيرة من المرض في كافة دول العالم يصبح أمراممكنا تقنيا.


الدولة التونسية يجب أن تتحرّك فورا بوسائلها الدبلوماسية و عن طريق أبنائها و أصدقائها المؤثرين لتتموقع من بين الدول وتضمن لمواطنيها نسبة من التلقيح خلال النصف الأول من سنة 2021 لأنه من الوضح جدا أننا مقبلون في تونس على مرحلة إنتشار واسعستمتد على كامل السنة القادمة إذا ما واصلنا سياستنا الحالية في التعامل مع الوباء.