Home / اخبار / بعد الاعلان عن تشكيل حكومة كفاءات، الصورة تتضح، إمرأة على رأس الخارجية و هذه بعض الشخصيات المرشحة لوزارات

بعد الاعلان عن تشكيل حكومة كفاءات، الصورة تتضح، إمرأة على رأس الخارجية و هذه بعض الشخصيات المرشحة لوزارات


قام رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي باقتراح شخصيات “مستقلة” على رأس عدة حقائب وزارية في حكومته المرتقبة واستقرت خياراته خاصة على وزارات الداخلية والمالية والصحة والخارجية.


 

وأكد الحبيب الجملي، خلال مؤتمر صحفي انتظم بدار الضيافة مساء أمس الاثنين، أنه اختار عدة شخصيات وصفها بـ”المستقلة” لتعيينها على رأس عدة وزارات.

وأكد الجملي، بعد إعلانه سيره نحو تشكيل حكومة كفاءات غير متحزبة، أنه سيختار شخصيات مستقلة لترؤس 15 وزارة التي كانت ستمنح قيادتها لشخصيات ترشحها الأحزاب السياسية. وقالت مصادر عليمة إن الحبيب الجملي قد اختار أن يعين أمير اللواء طبيب مصطفى فرجاني على رأس وزارة الصحة.

وكان مصطفى فرجاني مديرا عاما للصحة العسكرية بالمستشفى العسكري وكان رئيس قسم التخدير بالمستشفى وهو متحصل على الدكتوراه في الطب. وفي 25 جوان 2018 قام رئيس الجمهورية الراحل، محمد الباجي قائد السبسي، بترقية مصطفى فرجاني من رتبة عميد إلى رتبة أمير لواء طبيب. وبخصوص وزارة الداخلية، رشح الجملي شخصيتين لقيادة هذه الوزارة السيادية ولم يحسم في اختيار أحدهما إلى حد اللحظة.

ويتنافس على ترؤس هذه الوزارة سفيان الصيد رئيس الديوان السابق بوزارة الجماعات المحلية الذي تم إنهاء تسميته من مهمة مكلف بمأمورية بديوان وزير الشؤون المحلية والبيئة من طرف الوزير السابق رياض المؤخر وذلك في سنة 2017.

وطُرح الصيد كمرشح لنفس الوزارة في صائفة 2018 إثر إقالة لطفي ابراهم. ورشح الحبيب الجملي كذلك الناطق الرسمي باسم قطب مكافحة الارهاب سفيان السليطي لتعيينه وزيرا للداخلية. وبخصوص وزارة المالية، استقر رأي الحبيب الجملي على تعيين نبيل غلاب على رأسها علما وأنه( نبيل غلاب) يشغل خاليا خطة الرئيس المدير العام لمؤسسة الزيتونة تمكين.

وشغل نبيل غلاب منصب كبير المستشارين التنفيذيين لأمين المدينة المنورة مكلفا بملف الاستثمار ومن قبله منصب كبير أخصائي الاستثمار مكلفا بمحفظة شركات في شمال افريقيا والشرق الأوسط وافريقيا جنوب الصحراء في قسم المساهمات في رأس المال التابع لإدارة الاستثمارات في البنك الإسلامي للتنمية وكان كذلك نائبا لرئيس اللجنة الفنية للاستثمار في ذات البنك وهو كذلك عضو لمجالس إدارة عدد من البنوك والمؤسسات المالية. ونبيل غلاب متحصل على شهادتي الدكتوراه في المالية والماجستير في الهندسة المالية، بدرجة امتياز، من مدرسة الدراسات التجارية العليا التابعة لجامعة مونتريال. ومن المرتقب أن يعلن رئيس الحكومة المكلف عن تعيين ألفة الحامدي وزيرة للشؤون الخارجية وهي مستشارة المشاريع الكبرى المتحصلة على شهادة هندسة البناءات والتصرّف في المشاريع من جامعة ” تكساس ” الأمريكية.

وتحصلت الحامدي على درجة الماجستير في الهندسة من كلية ليل المركزية، وماجستير العلوم في إدارة مشاريع رأس المال من جامعة تكساس بأوستن، وشهادة في الحلول البديلة للنزاعات من كلية الحقوق في تكساس.