Home / اخبار / مكتشفة دواء مضاد لمرض سرطان الدم من نبتة ” الآزول” تتحدث عن خصائص النبتة و تأثيراتها و المناطق الموجودة فيها

مكتشفة دواء مضاد لمرض سرطان الدم من نبتة ” الآزول” تتحدث عن خصائص النبتة و تأثيراتها و المناطق الموجودة فيها


أفادت الباحثة بمعهد المناطق القاحلة بمدنين حنان نجاع، في تصريح لـ”آخر خبر أونلاين”، اليوم الخميس 25 جانفي 2018، أن المعهد تحصل مؤخرا على براءة إختراع في إكتشاف دواء مضاد لمرض سرطان الدم في نبتة الأزول .
و أوضحت أن الاكتشاف هو نتاج لبحوث في رسالة الدكتوراة التي انطلقت في انجازها سنة 2015 بتعاون مع معهد باستور تونس.


اخر المناظرات و عروض الشغل أعمل جام يوصلك أخر الأخبار و المناظرات الوطنية




 

و أضافت أنه عندما تم التّعرف على القيمة الغذائية لنبتة الأزول في دراسات المعهد، منذ عقدين من الزمن، تم التوجه نحو دراسة الخصائص الطبية للنبتة والتي تبين ان خصائص تركيبتها تتضمن كثيرا من المواد الفعالة في مقاومة الجراثيم .
وأكدت أنه بمقارنة مستخلص نبات الازول بدواء “glivec ” الذي هو علاج كيميائي لقتل الخلايا السرطانية، تبينت أنّ لديه نفس الخصائص وتأثيرات أفضل باعتبار أن تركيبته طبيعية و لم تستعمل فيها مادة الكحول .

 

 

و أشارت إلى أن النبتة المذكورة،وهي من جنس البصيلات، لها منافع غير محدودة تجعلها منفردة عن بقية النباتات البرية، كما ان التحاليل أثبتت أن الاكتشاف الجديد أثبت نجاعته ضد الأمراض السرطانية أكثر حتى من الأدوية المكتشفة سابقا في العالم .

هذا وقالت إن نبتة الازول متواجدة في تونس في الشمال و في سوسة، لكن يتميز الأزول في ولاية مدنين عن غيره المنتشر بباقي ولايات الجمهورية وينفرد بخصائص صحية وقيمة غذائية مقارنة بالمتواجد بمحيط البحر الأبيض المتوسط وعدد من الدول الأسياوية.

كما ذكرت ان براءة الاختراع هي نقطة بداية نحو الانطلاق في تصنيع المنتوج اذا ما توفر الدعم و الارادة من قبل الشركات والصناعيين التونسيين في بلورة الاختراع الى منتوج صناعي قد يمثل ثورة في عالم الطب و دواء طبيعيا يساعد في القضاء على مرض السرطان .

أعمل جام يوصلك أخر الأخبار
و المناظرات الوطنية






x