تأكيد رسمي من الشركة الكنديّة | إكتشاف إحتياطي نفط بالقيروان يمثل 5 أضعاف ديون تونس






إرتفعت أسهم شركة بترولية كندية إلى 40 بالمائة في اليوم الواحد في “بورصة تورنتو” بعد إعلانها عن اكتشاف أكثر من مليار برميل من النفط في منطقة بوحجلة التابعة لولاية القيروان، و حصلت هذه الشركة الكندية و مقرها “كال قاري” على هذا الإمتياز بفضل مشروع شراكة مع الشركة التونسية للأنشطة البترولية.
و وفق إعلان شركة ديالاكس فإن الإحتياطي المحتمل من النفط بمنطقة بوحجلة يفوق مليار برميل و هو ما يقدر بسعر السوق الحالي بأكثر من 100 مليار دولار، و هو ما يمثل 5 أضعاف دين تونس الخارجي و 3 أضعاف الناتج المحلي الإجمالي و هو ما يعادل اكثر من 27سنة من الإستهلاك بمعدل 100 ألف برميل في اليوم أي أكثر من 3 مليار دولار من العائدات سنويا و لنفس عدد السنوات.
و يتوقع أن يرتفع إحتياطي بوحجلة إلى 1،6 مليار برميل و إذا تمت إضافته إلى إحتياطي تونس من النفط المقدر بـ425 مليون برميل فيسكون الإحتياطي التونسي مقدر بـ2،1 مليار برميل أي ما يقارب سبع إحتياطي قطر من النفط حسب دراسة أنجزها الباحث التونسي محمد بلغوثي و يبدو أن ديالاكس خصصت حوالي 5،2 مليار دينار في دراسة المشروع بعد توقيع إتفاقية مع وزير الصناعة السابق عفيف شلبي سنة 2009.
و تجدر الإشارة أن الحكومة الإنتقالية لم تكشف عن هذا المشروع كما لم يتم الإعلان عن عدد مواطن الشغل التي سيوفرها علما و أن عدد العاطلين عن العمل في بوحجلة يصل إلى 2400 من جملة 6000 ساكن.
تونس للإعلام







author avatar
Adminstrateur Ingénieur Informatique
Sénior en technologies de l’informationConsultant en système d’information et système décisionnel