شروط و اجراءات الحصول على عقارات دولية فلاحية لفائدة أصحاب الشهائد العليا المعطلين عن العمل






في إطار السعي للحد من ظاهرة البطالة خاصة في صفوف حاملي الشهادات العليا وحسن توظيف جميع العقارات الدولية الفلاحية وإدماجها في الدورة الاقتصادية للبلاد وحمايتها من الاعتداءات والإهمال أصدرت وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية ووزارة الفلاحة و الموارد المائية قرارا بتمكين هذه الشريحة وغيرهم من العاطلين عن العمل من تسوغ جزء من هذه الأراضي ، عبر صيغة المراكنة بداية من جانفي 2019.





Concours Tunisie - emploi canada


كيفية اسناد الأراضي:
●تقوم السلطات الجهوية باستقبال المطالب وتحديد العقارات المعنية بالتسويغ.
● تتعلق هذه المبادرة بتسويغ العقارات الدولية الفلاحية غير المدرجة في برنامج هيكلة الأراضي الدولية الفلاحية (شركات إحياء ومقاسم فنية أو مقاسم دولية فلاحية مسوغة لفلاحين شبان أو متاعضدين أو عملة قدامى).
●تمتد مدة الكراء ثلاث سنوات غير قابلة للتجديد إلا بكتب مع إمكانية تمديدها بمدة طويلة عند رغبة المعني بالأمر للاستثمار إثر تقديمه دراسة فنية اقتصادية مصادق عليها من طرف المصالح المختصة بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.
● تحدد اللجان الجهوية لمتابعة الأراضي الدولية الفلاحية قائمات الراغبين في الانتفاع من هذا الاجراء .
●يعلن والي كل جهة عن العقارات المزمع كراؤها عبر المراكنة في مقرات المعتمديات والمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية والإدارة الجهوية لأملاك الدولة والشؤون العقارية لمدة شهر.
●تتولى اللجنة الجهوية لمتابعة الأراضي الدولية الفلاحية ترتيب وتقييم مطالب تسوغ العقارات المنفردة حسب الترتيب التفاضلي وطبقا للشروط والمقاييس المعتمد
● بالنسبة للعقارات المتأتية من تقسيم مساحات شاسعة فتقوم اللجنة باختيار عدد من المترشحين بصفة متساوية مع عدد العقارات المطروحة للتسويغ، وفق الترتيب التفاضلي، كما تتولى هذه اللجنة اجراء قرعة علنية بحضور المعنيين بالأمر.

شروط الاسناد:
●لا يمكن لشخصين أعزبين ينتميان الى نفس العائلة الاستفادة من هذا الاجراء،.
●إذا ترشح زوجان لتسوغ أحد العقارات يتم اختيار واحد منهما فقط.







author avatar
Adminstrateur Ingénieur Informatique
Sénior en technologies de l’informationConsultant en système d’information et système décisionnel