كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية في كندا






بعد أن أصبحت كندا واحدة من أفضل الدول التي تتلقى طلبات للدراسة والهجرة من مختلف دول العالم، هل تريد أن تتعلم كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية في كندا؟ تابع المقال معنا حتى النهاية.

لماذا تختار الدراسة في كندا

تتميز المدن الكندية بكونها آمنة ونظيفة ومنظمة، إلى جانب أنها غير مكتظة بالسكان، كما تعتبر تكاليف الدراسة في كندا معقولة مقارنة بغيرها من الوجهات في أمريكا الشمالية.





Concours Tunisie - emploi canada


وتشتهر كندا بمؤسساتها التعليمية العريقة ونظامها التعليمي الفعال، كما تشتهر الجامعات في كندا بتصنيف أكاديمي عالٍ في جميع المستويات الدراسية.

ورغم جودة التعليم العالية التي ستحصل عليها خلال الدراسة في كندا في الجامعات، إلا أن تكاليف الدراسة في كندا تبقى أقل بكثير من تكاليف الدراسة في وجهات شهيرة أخرى.

اقرأ أيضا : أفضل المدن للعمل في كندا (أفضل 10 مدن كندية توفر فرص عمل)

ما هي شروط الحصول على منحة دراسية مجانية في كندا

هناك بعض الشروط المفروضة للحصول على منحة دراسية مجانية في كندا:

يجب أن تكون طالب دولي ( يعني انك لست في كندا حالياً ).

يشترط أن تكون طالب متفوق وحاصل على معدل متميز.

يشترط أن يكون هناك اثبات انك بحاجة الى منحة دراسية.

يجب عليك أن تتقن اللغة الإنكليزية, لأن شهادات اللغة تكون شرط أساسي بالتقديم.

يجب تقديم طلب كامل للجامعة في المواعيد السنوية ( حيث أن هناك موعدين للتقديم كل عام ).

يجب عليك ان لا تنتظر حتى انتهاء الموعد لأن التقديم بشكل مبكر يقوّي فرص حصولك على المنحة.

قم بالاعتناء بملف التقديم بشكلٍ جيد, وأرفق سيرة ذاتية تعكس شخصيتك بشكل ممتاز.

تأكد جيداً من شروط التقديم للجامعة من حيث المعدل المطلوب في السنة التي تقدم فيها للحصول على القبول الجامعي.

قم بتقديم كل الأوراق المطلوبة بشكلها الصحيح.

ما هي الجامعات التي تقدم منح جامعية مجانية في كندا

من المهم ملاحظة أن الدراسة في كندا تتطلب تغطية لنفقات المعيشة والإقامة، ولذلك من الأفضل التقدم بطلب للحصول على منح دراسية يمكن أن تغطي إقامتك بالكامل في البلد، مما سيتيح لك الدراسة في كندا مجاناً.

وتقدم بعض الجامعات منحاً دراسية لتكاليف التعليم وهي كالتالي:

منحة جامعة تورنتو

تقدم جامعة تورنتو منح Lester B. Pearson الدولية للطلاب المتفوقين الدوليين، وتمنح المنحة المرموقة المستلمين تغطية كاملة للرسوم الدراسية والكتب والرسوم العرضية والإقامة طوال مدة دراستهم الجامعية لمدة 4 سنوات في جامعة تورنتو.

منحة جامعة يورك

تقدم جامعة يورك أيضاً العديد من برامج المنح الدراسية للطلاب الدوليين، أحدها هو منحة الدخول الدولية للتميز والتي تمنح 35000 دولار سنوياً، وهي قابلة للتجديد لمدة تصل إلى 4 سنوات اعتماداً على أداء المستلم.

منحة جامعة كارلتون

تقدم جامعة كارلتون أيضاً العديد من المنح والجوائز للطلاب الدوليين بما في ذلك منحة One Riordon ومنحة One Collins Prestige التي تغطي تكاليف التعليم كاملة.

وفي الوقت نفسه، تم قبول جميع الطلاب الدوليين المقبولين في جامعة كارلتون والذين يبلغ متوسط ​​قبولهم 80 ٪ على الأقل في جوائز القبول للطلاب الدوليين، وتوفر هذه المنحة ما يصل إلى 4000 دولار قابلة للتجديد سنوياً لمدة تصل إلى أربع سنوات.

منح جامعة كولومبيا البريطانية

تقدم جامعة كولومبيا البريطانية، وهي مدرسة مرموقة أخرى في كندا، العديد من المنح الدراسية القائمة على الجدارة والقائمة على الاحتياجات وجوائز القبول للمتقدمين الدوليين.

تقدم جائزة Karen McKellin International Leader of Tomorrow Award وجائزة Donald A. Wehrung International Student Award مساعدة تتناسب مع الاحتياجات المالية الحالية للمستلم، ويمكن أن تساعدك هذه المنح الدراسية في الدراسة للحصول على درجة جامعية في كندا مجاناً.

اقرأ أيضا : كامل التفاصيل حول الهجرة السريعة إلى كندا 2022

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية في كندا

تتوفر في جامعات وكليات كندا العديد من المنح الدراسية الممولة بشكل كامل أو جزئي، ويستطيع الطلاب الدوليون التقديم إلى المنح، ولكن ينبغي اتباع عدة خطوات قبل التقديم لضمان الحصول على منحة متناسبة مع إمكانيات كل طالب ومن أهم هذه الخطوات ما يلي :

ينبغي البحث عن منحة متناسبة مع احتياجات الطالب المادية

ينبغي أن يكون الطالب مستعداً بشكل جيد

العمل بجد

التميز عن الآخرين

ينبغي معرفة الجامعات والكليات التي تقدم المنح الدراسية فقط

قراءة تعاليم التطبيق بشكل جيد

طريق البحث عن منحة دراسية مجانية في كندا

أول وسيلة للعثور على منحة مناسبة هي تصفح المواقع الرسمية للجامعة أو الكلية التي اختارها الطالب حيث يتم التعرف على طبيعة المنحة والمواضيع المطروحة وعدد المنح، حيث أن هناك منحاً دراسية تغطي جزء من الرسوم الدراسية وبعضها ممولة بالكامل.

اقرأ أيضا : عقود رسمية للعمل بكندا عن طريق الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل

وهناك منحاً تغطي فقط الرسوم الدراسية دون التأمين الصحي والإقامة والكتب وغيرها من مستلزمات الدراسة، ويبلغ الحد الأدنى لمتوسط المعدلات للحصول على منحة دراسية في كندا في العديد من جامعات وكليات كندا من 75% إلى 100%.

وبالتالي الطلاب الذين لديهم معدلات دخول منخفضة فرصهم أقل من الطلاب الذين لديهم معدلات دخول عالية في الحصول على منحة دراسية مجانية في كندا .

الأوراق والوثائق المطلوبة للحصول على منحة دراسية مجانية في كندا

عند التقدم بطلب الحصول على منحة دراسية في كندا تقوم الجامعة أو الكلية أو الجهة الممولة للمنحة بطلب بيانات ووثائق ومعلومات خاصة يعرف فيها الطالب عن نفسه وأهدافه ومؤهلاته وذلك على شكل مقال، وفيما يلي أهم البيانات والوثائق التي تطلب من الطالب:

ملء نموذج طلب التقديم للمنحة بشكل كامل وبأسلوب صحيح خالي من الأخطاء.

وجود نسخة من جواز سفر الطالب ساري المفعول ممسوحة ضوئياً توضع على صفحة بيانات جواز السفر.

إظهار شهادات التعليم الخاصة بالطالب وكشف عن درجات التحصيل الدراسية.

وجود اختبار إجادة اللغة الإنجليزية ساري المفعول مثل اختبار اللغة الإنجليزية الدولي TOEFL اختبار بيرسون PTE واختبار IELTS.

من الممكن أن تقوم اللجنة المانحة بطلب كتابة مقال موجز حول موضوع معين.

اقرأ أيضا : عقود رسمية مفتوحة حاليا في كندا عن طريق الوكالة التونسية للتعاون الفني

نصائح حول الحصول على المنح الدراسية في كندا

تتوفر العديد من المنح الدراسية الكاملة في كندا ولكن جو التنافس كبير وقد يستوفي العديد من المرشحين شروط ومتطلبات الحصول على منحة دراسية معينة ولكن رغم ذلك ينتهي الأمر بالرفض، لذلك لابد أن يكون الطالب واقعياً ولا يستسلم ويسعى أكثر من مرة بتقديم طلبات الحصول على منح دراسية.

حيث من الممكن أن يحصل على منحة دراسية بعد التقديم مرة أو مرتين أو أكثر من ذلك حيث يوجد حد لا نهائي من طلبات المنح الدراسية.


عاون بما تقدر لكفالة يتيم 

- Concours Tunisie

... أكثر تفاصيل من هنا


=> Concours Tunisie : مناظرات الوظيفة العمومية

# Canada recrutement # immigration canada # journée québec 2023 tunisie # journée québec tunisie 2023 # journée québec tunisie 2023 inscription # Journées Québec # Journées Québec TUNISIE # Montréal International # Québec en tête # S'inscrire # أفضل المدن للعمل في كندا # أيام كيبيك # التسجيل في حملة الإنتداب لمقاطعة كيبيك بكندا # الدراسة في كندا # المنح الدراسية # الهجرة السريعة إلى كندا # كندا # كيبيك بكندا # منح جامعية مجانية # منحة دراسية مجانية # منحة دراسية مجانية في كندا









author avatar
Adminstrateur Ingénieur Informatique
Sénior en technologies de l’informationConsultant en système d’information et système décisionnel