مناظرة وزارة الشؤون الخارجية لانتداب كتبة الشؤون الخارجية






الفصل 6 ـ يجب على المترشحين لمناظرة انتداب كتبة الشؤون الخارجية تسجيل ترشحاتهم على موقع البوابة الوطنية للمناظرات وتقديم مطالب ترشحهم بمكتب الضبط المركزي لوزارة الشؤون الخارجية أو إرسالها عبر البريد بواسطة رسالة مضمونة الوصول مع الإشعار بالبلوغ.

كما يجب على المترشحين للمناظرة أن يرفقوا مطالب ترشحهم، المحررة على ورق عادي والمتضمنة بيان الاسم واللقب والعنوان المدقق الذي توجه إليه المراسلات والإشعارات المتعلقة بالمناظرة، بالوثائق التالية:





Concours Tunisie - emploi canada


أ) عند تقديم الترشحات:

ـ استمارة ترشح مستخرجة من البوابة الوطنية للمناظرات،

ـ نسخة من بطاقة التعريف الوطنية،

ـ نسخة من الشهادة العلمية ومن قرار المعادلة عند الاقتضاء،

ـ وثيقة تثبت، عند الاقتضاء، حق الترشح بعد تجاوز السن القصوى القانونية وفقا لأحكام الفصل 3 من هذا القرار،

ـ 3 ظروف متنبرة تحمل اسم المترشح وعنوانه،

ولا يشترط أن تكون الإمضاءات معرفة وأن تكون النسخ مشهودا بمطابقتها لأصل تلك الوثائق.

ب) بعد النجاح في اختبارات القبول الأولي وقبل إجراء الاختبار الشفاهي للقبول النهائي:

ـ مضمون ولادة لم يمض على تاريخ تسليمه أكثر من ثلاثة أشهر،

ـ مضمون من سجل السوابق العدلية لم يمض على تاريخ تسليمه أكثر من سنة،

ـ نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من الشهادة العلمية أو من قرار المعادلة عند الاقتضاء،

ـ شهادة طبية تثبت أن المترشح تتوفر فيه المؤهلات البدنية والذهنية المفروضة لممارسة وظائف رتبة كاتب الشؤون الخارجية وذلك بكامل تراب الجمهورية أو بالخارج.

ويرفض وجوبا كل مطلب يرد منقوصا من الوثائق المشار إليها بالفصل السادس أعلاه أو بعد تاريخ غلق قائمة الترشحات، ويكون ختم البريد أو تاريخ التسجيل بمكتب الضبط المركزي دليلا على معرفة تاريخ الإرسال أو الوصول.

الفصل 7 ـ تشتمل المناظرة الخارجية بالاختبارات لانتداب كتبة الشؤون الخارجية المشار إليها أعلاه على مرحلتين:

ـ الاختبار بواسطة تقنية الأسئلة متعددة الاختيارات، والاختبارات التخصصية المتعلقة بالقبول الأولي.

ـ الاختبار الشفاهي للقبول النهائي.

* مرحلة القبول الأولي:

أ) الاختبار بواسطة تقنية الأسئلة متعددة الاختيارات:

يتعلق هذا الاختبار بمجموعة أسئلة حول المجالات السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية على الصعيدين الوطني أو الدولي.

ويشتمل هذا الاختبار على خمسين (50) سؤالا تكون الأجوبة عنها باختيار إجابة صحيحة من بين الأجوبة المقترحة (المدة : ساعة واحدة).

لا يمكن لأي مترشح اجتياز الاختبارات التخصصية للقبول الأولي ما لم يتحصل على مجموع يساوي أو يفوق ثمانين بالمائة (80%) من الإجابات الصحيحة في الاختبار بواسطة تقنية الأسئلة متعددة الاختيارات.

ويمكن للجنة المناظرة النزول بهذا المجموع إلى حد ستين بالمائة (60%) من الإجابات الصحيحة عند الاقتضاء.

ويضبط وزير الشؤون الخارجية، بعد تقييم النتائج من قبل لجنة المناظرة، قائمة المترشحين المقبولين في الاختبار بواسطة تقنية الأسئلة متعددة الاختيارات لاجتياز الاختبارات التخصصية للقبول الأولي. ويتم إعلام المترشحين المقبولين بمكان وتاريخ إجراء الاختبارات التخصصية للقبول الأولي بواسطة رسائل فردية وعن طريق الإعلان بموقع وزارة الشؤون الخارجية على شبكة الأنترنت.

ب) الاختبارات التخصصية الكتابية:

1 ـ اختبار في الثقافة العامة يتم تحريره حسب اختيار المترشح إما باللغة العربية أو باللغة الفرنسية أو باللغة الانجليزية (المدة : 4 ساعات، الضارب 3).

2 ـ اختبار ذو صبغة قانونية أو اقتصادية حسب اختيار المترشح (المدة : 3 ساعات، الضارب 4).

3 ـ اختبار في السياسة الخارجية والعلاقات الدولية (المدة : 3 ساعات، الضارب 3).

يجب على المترشح تحرير الاختبار ذو الصبغة القانونية أو الاقتصادية وكذلك الاختبار في السياسة الخارجية والعلاقات الدولية بلغة مغايرة للغة التي تم بها تحرير اختبار الثقافة العامة. وينجر عن مخالفة هذا الشرط إقصاء المترشح.

4 ـ اختبار في الترجمة من اللغة العربية أو الفرنسية إلى إحدى اللغات الحية الأجنبية التالية وذلك حسب اختيار المترشح: الإنجليزية، الألمانية، الإسبانية، الروسية، الصينية والإيطالية (المدة : ساعتان، الضارب 1).

تعرض أوراق الاختبارات التخصصية على مصححين اثنين يتولى كل واحد منهما إسناد عدد يتراوح بين الصفر (0) والعشرين (20) ويكون العدد النهائي مساويا للمعدل الحسابي لهذين العددين.

وفي صورة ما إذا كان الفارق بين العددين الممنوحين يفوق الأربع (4) نقاط يعاد إصلاح الاختبار من قبل مصحح آخر يعين من قبل رئيس لجنة المناظرة، ويكون العدد النهائي مساويا للمعدل الحسابي للثلاثة أعداد.

ويضبط برنامج هذه الاختبارات بالملحق المصاحب لهذا القرار.

* مرحلة القبول النهائي.

ـ الاختبار الشفاهي:

لا يسمح لأي مترشح باجتياز الاختبار الشفاهي ما لم يتحصل على مجموع من النقاط يقدر بمائة وعشرة (110) نقطة على الأقل في الاختبارات التخصصية ما لم تقرر لجنة المناظرة خلاف ذلك.

يضبط وزير الشؤون الخارجية، بعد تقييم النتائج من قبل لجنة المناظرة، قائمة المترشحين المقبولين في الاختبارات التخصصية لاجتياز الاختبار الشفاهي للقبول النهائي. ويتم إعلام المترشحين المقبولين بمكان وتاريخ إجراء الاختبار الشفاهي بواسطة رسائل فردية وعن طريق الإعلان بموقع وزارة الشؤون الخارجية على شبكة الأنترنت.

يتمثل الاختبار الشفاهي في عرض يدوم 10 دقائق يقدمه المترشح بعد إعداد لمدة 30 دقيقة، تليه مناقشة مع أعضاء لجنة المناظرة مدتها 15 دقيقة وذلك بلغة مغايرة للغة العرض التي استعملها المترشح (المدة:55 دقيقة، الضارب 3).

ويتعلق الاختبار بموضوع في السياسة العامة للبلاد التونسية في الميادين الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية أو الإدارية

أو الدستورية أو بخصوص المسائل المتصلة بالعلاقات الدولية.

ويقع اختيار السؤال الشفاهي عن طريق السحب بالقرعة، وفي صورة ما إذا رغب المترشح في تغيير السؤال يقسم العدد الذي يسند إليه على اثنين.

Pages : 1 2 3







author avatar
Adminstrateur Ingénieur Informatique
Sénior en technologies de l’informationConsultant en système d’information et système décisionnel