تأشيرة التكوين المهني في ألمانيا






تأشيرة التكوين المهني في ألمانيا

يوفر التكوين المهني في المانيا العديد من الفرص ويجهزك على النحو الأمثل لسوق العمل في المانيا. لديك إمكانية إجراء تكوين مهني داخل مدرسة تكوين او مركز تكوين او داخل شركة او ورشة و في كل الحالات تحتاج إلى تصريح إقامة وفقًا للمادة 16 أ من قانون إقامة الأجانب – AufenthG.

إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة او فيزا تكوين مهني للقدوم إلى ألمانيا فيجب أن تعلم أن هناك نوعان من فيزا التكوين المهني في المانيا:





Concours Tunisie - emploi canada


  • فيزا التكوين المهني في المانيا بالنسبة لمن تحصل من بلده على عقد تكوين مهني في المانيا
  • فيزا البحث عن تكوين مهني في المانيا بالنسبة لمن يريد الذهاب الى المانيا ثم البحث عن فرصة للتكوين المهني

ما هي شروط الحصول على فيزا التكوين المهني في المانيا؟

لديك مكان تكوين في مدرسة أو شركة في المانيا. لديك المعرفة اللغوية المطلوبة في اللغة الألمانية لتتمكن من دراسة التكوين المهني في المانيا بنجاعة. بشكل عام يلزم معرفة اللغة الالمانية في المستوى B1 حسب الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات (CEFR). يلزم هذا الأمر إذا لم تقم مؤسستك التعليمية بتقييم مهاراتك اللغوية بالفعل أو إذا لم تكن قد حضرت دورة تحضيرية للغة الالمانية في المانيا و هو أمر صعب و مكلف على الكثيرين فننصحك بدراسة اللغة الالمانية قبل مجيئك الى المانيا. يجب أن تكون قادرًا على إعالة نفسك طوال مدة إقامتك و ذلك اما بتوفرك على حساب بنكي مغلق بحوالي 5110 يورو أو وجود قريب لك في المانيا يتكفل بك و هذا في حالة كان تكوينك المهني داخل مدرسة تكوين مهني في المانيا إما في حالة كان تكوينك المهني سيقع داخل شركة فستحصل على راتب تكوين و تدريب مهني و من المستحسن أن يكون من 900 يورو فما فوق حتى لا تضطر لتوفير الحساب البنكي المغلق.

للتكوين المهني داخل الشركة ، يجب أن تمنح وكالة التوظيف الفيدرالية (BA) موافقتها أثناء إجراءات التأشيرة يعني أن السفارة سوف تتصل بوكالة التوظيف الألمانية و تسألها عن تفاصيل برنامج التكوين المهني المزمع القيام به و ستقيمه و ترسل تقريرا و توصية للسفارة حوله . في هذا السياق سيتم التحقق على سبيل المثال من أنك سيتم توظيفك و ستتمتع بنفس الحقوق مثل المتدربين الألمان و هذا إجراء إداري داخلي ببن السفارة و الوكالة و لا تحتاج إلى القيام بأي شيء من أجله. بالإضافة إلى ذلك بما أن الأولوية دائما للألمان و مواطني الاتحاد الأوروبي في الحصول على مقاعد التكوين المهني في المانيا فسوف تتحقق السفارة أو القنصلية الألمانية مما إذا كان هناك مرشحون ذوو أولوية من ألمانيا أو الاتحاد الأوروبي لمكان التدريب هذا الذي قدمت ترشحك له (و ذلك حسب مبدأ معارضة وضع التوظيف – Vorrangprüfung).

هل تستوفي الشروط المذكورة أعلاه؟ في هذه الحالة يمكنك معرفة إجراءات التأشيرة والوصول في ألمانيا.

ما الامكانيات التي توفرها تأشيرة التدريب المهني في المانيا؟

بالنسبة للتدريب المهني في المانيا في مدرسة أو شركة فسيتم إصدار تصريح إقامة مقابل مدة التدريب المهني المتوقع. يستمر التدريب المهني المؤهل في ألمانيا سنتين على الأقل.

مع تصريح إقامة للتدريب المهني المؤهل ، يمكنك ممارسة نشاط ثانوي مستقل عن التدريب المهني الخاص بك لمدة أقصاها عشر ساعات في الأسبوع اي يمكنك العمل خارج التكوين في المطاعم أو مهن بسيطة أخرى لإعالة نفسك و توفير بعض المصروف.

إذا كنت تجري تدريبًا مهنيًا مؤهلاً داخل شركة ، فإن تصريح إقامتك يصرح لك بحضور دورة اللغة الألمانية المهنية التحضيرية وفقًا للمادة 16 أ الفقرة 1 ، النقطة 3 من قانون إقامة الأجانب – AufenthG. يمنحك هذا الفرصة لتحسين معرفتك باللغة الألمانية بطريقة مستهدفة.

إذا أكملت تدريبك المهني بنجاح ، يمكنك البقاء في ألمانيا لمدة تصل إلى اثني عشر شهرًا للعثور على وظيفة تتناسب مع تدريبك المهني. وتحقيقا لهذه الغاية ، يلزم الحصول على تصريح إقامة يبحث عن عمل وفقا للمادة 20 الفقرة 3 ، النقطة 3 من قانون إقامة الأجانب – AufenthG. يمكنك تقديم طلب إلى خدمة الأجانب المختصة.

أثناء البحث عن وظيفة في ألمانيا يمكنك ممارسة أي نشاط مهني تريد دعمه بنفسك. بمجرد العثور على وظيفة أنت مؤهل لها ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لممارسة وظيفة مؤهلة (المادة 18 أ من قانون إقامة الأجانب – AufenthG) دون الحاجة إلى مغادرة ألمانيا.

كخريج تكوين مهني في ألمانيا ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة بعد ممارسة نشاط مهني لمدة عامين (المادة 18 ج الفقرة 1 ، النقطة 2 من قانون إقامة الأجانب) – AufenthG) ، بشرط أن تستوفي أيضًا الشروط الأخرى للحصول على تصريح إقامة دائمة.

فيزا البحث عن تكوين مهني في المانيا

هل تريد إجراء تكوين مهني مؤهل في المانيا ولكنك لم تجد مكانًا للتكوين بعد؟ وفقًا للفقرة 1 من المادة 17 من قانون إقامة الأجانب – AufenthG ، يمكنك القدوم إلى المانيا بتأشيرة للعثور على مكان للتدريب المهني.

للتقدم لأماكن التكوين المهني في المانيا و العثور على وظيفة مناسبة.

يمكنك أن ترى تحت من يحتاج إلى فيزا؟ إذا كنت بحاجة إلى فيزا للمجيء إلى ألمانيا.

ما هي شروط الحصول على فيزا لإيجاد مكان للتكوين او فيزا البحث عن تكوين مهني في المانيا؟

يجب أن يكون عمرك أقل من 26 سنة. يمكنك تقديم شهادة تخرج من مدرسة ثانوية تتيح الوصول إلى التعليم العالي أو دبلوم من مدرسة ألمانية في الخارج. لديك معرفة باللغة الألمانية على مستوى B2 من الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات (CEFR). يمكنك إعالة نفسك طوال مدة إقامتك و ذلك بحساب بنكي مغلق بحوالي 5200 يورو أو وجود من يتكفل بك في المانيا.

هل تستوفي الشروط المذكورة أعلاه؟ في هذه الحالة ، يمكنك معرفة إجراءات التاشيرة والوصول الى المانيا.

ما الامكانات التي توفرها فيزا البحث عن تكوين؟

مع فيزا أو تصريح إقامة للعثور على مكان تكوين مهني ، يمكنك القدوم إلى المانيا لمدة تصل إلى ستة أشهر من أجل التقدم بطلب للحصول على مكان تكوين في المانيا. خلال هذه الفترة ، لا يسمح لك بممارسة أي نشاط مهني.

للبحث عن فرصة التدريب المهني في المانيا, اتبع الرابط التالي من هنا للانتقال الى موقع البحث المباشر.







author avatar
Adminstrateur Ingénieur Informatique
Sénior en technologies de l’informationConsultant en système d’information et système décisionnel